السبت، 11 أكتوبر 2008

الأستعداد لمرحلة رياض الأطفال


يطلق بعضهم اسم مرحلة الطفولة المبكرة على مرحلة ما قبل المدرسة، حيث إنها تبدأ بنهاية العام الثاني من حياة الطفل، وتستمر حتى بداية العام السادس·وتعد مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة مهمة في حياة الطفل، حيث إن نموه فيها يكون سريعاً وبخاصة النمو العقلي، وتشهد هذه المرحلة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الطفل كالاتزان <الفسيولوجي> والتحكم في عملية الإخراج وزيادة الميل إلى الحرية، ومحاولة التعرف إلى البيئة المحيطة، والنمو السريع في اللغة، ونمو ما اكتسب من مهارات الوالدين، وتكوين المفاهيم الاجتماعية، وبزوغ الأنا الأعلى، والتفرقة بين الصواب والخطأ والخير والشر، وبداية نمو الذات وازدياد وضوح الفوارق في الشخصية حتى تصبح واضحة المعالم في نهاية المرحلة·وفي هذه المرحلة ينمو وعي الطفل بالانفصال والاستقلالية،وتبدأ الأستقالية شبة الكاملة حينما ينتقل الي رياض الأطفال عند اكمال السنة الثالثة فقد يمضي في رياض الأطفال ثلاث سنوات


فيجب على معلمات رياض الأطفال ان تكون هيئة بيئة استقبال الطفل,فتوفر له الخبرات الكافية للتعلم وكذلك


كذلك الحرص على تعديل السلوك الغير محبب


اكساب الطفل سلوكيات جديدة من خلال خبرات يمر بها


توفير الألعاب الكافية والمنوعة والتنوع فيها من فردية وجماعية وحركية وادراكية عقلية


تنمية مهارات التخيل .


ومن اهم الأستعداد الأسبوعان التمهيديان


أولا:خصائص أنشطة الأسبوعين التمهيديين

أ‌- تكون الأنشطة ترفيهية وحركية لاتحتاج إلى تركيز ذهني

ب‌- الأنظمة فيها واضحة والقوانين قليلة وتؤكد عليها باستمرار

ت‌- لاتحتاج إلى مراقبة شديدة ث‌- تعامل الأطفال خلال الأنشطة سهل لايؤدي إلى الفوضى

ج‌- تساعد على النجاح والانجاز

ح‌- الفترات قليلة في الأيام الأولى وتزداد تدريجيا

ثانيا : خصائص الأدوات:

أ‌- الأدوات الكبيرة يسهل التعامل معها

ب‌- الأدوات سهلة الاستعمال غير معقدة

ت‌- يمكن أن يلعب بها الطفل بمفردة دون مساعده

ث‌- لا تؤدي إلى إيذاء الأطفال أو احساسهم بالإحباط

ثالثا:الوقتفي اليومين الأول والثاني لأتزيد فترة بقاء الطفل في الروضة عن ساعتين ثم تزداد في اليوم الثالث والرابع والخامس الى ثلاث ساعات أما الأسبوع الثاني فتصبح ثلاث ساعات والنصف أنشطة الأسبوعين الأوليين:

اليوم الاول 1. تنتظر المعلمة الأطفال عند الفصل وعند حضور الطفل تسلم عليه وتسأله عن حاله وتترك له حرية الدرج الذي يريد أن يضع فيه اغرضه وتقوم بلصق صورته واسمه على الدرج الذي اختاره

2. تقوم بتعليق بطاقته على صدره وتحتوي على الصورة والاسم لتساعد المعلمة على تذكره عندما تحتاج مناداته.

3 .في حال وجود ام الطفل معه يسمح لها بالبقاء معه إلى ان يتكيف مع جو الروضة ويوافق على مغادرة امه

4. في حال عدم موافقة الطفل على مغادرة امه تبقى معه وتقوم بالاتفاق مع المعلمة على تطبيق خطة الانفصال التدريجي الى ان يصل الى مرحلة ينفصل نهائيا عن ألام

5. بعد اجتماع الأطفال يتناولون وجبة الإفطار

6. يمكن الخروج الى الملعب او اللعب بالأركان

7. توديع الأطفالاليوم الثاني ستقبلهم بالترحيب وتجلس مع الأطفال ثم تسلم عليهم وتسألهم عن الأحوال ويتناولون سوية الإفطار ثم يذهون للملعب الخارجي بعدها تودع الأطفال

اليوم الثالث 1. الحلقة عبارة عن أنشطة تعريف وتعارف تمارس فيها المعلمة بعض الألعاب التي تعرف الأطفال بعضهم ببعض ويعرفون اسم المعلمة وتكون الأنشطة خفيفة وترفيهية

2. يمارس الأطفال اللعب الحر في الخارج دون قيود حتى لايصطدمون بالأنظمة والقوانين في الأيام الاولى


3. يغسل الأطفال أيديهم ويتناولون وجبتهم


4. يمارسون اللعب بالأركان


5. اللقاء الأخير ويتضمن أنشطة ترفيهية اليوم الرابع الحلقة تعريف الأطفال بمكان دورة المياه وكيفية استخدامها بقية فترات البرنامج كاليوم السابق مع تجديد في الأركان

اليوم الخامس الحلقة التعرف على مسميات الاجهزة في الملعب بقية فترات البرنامج كاليوم السابق

اليوم السادس الحلقة التعرف على قوانين الملعب بقية فترات البرنامج كاليوم السابق

اليوم السابع الحلقة التعرف على مسميات الاركان

اليوم الثامن الحلقة التعرف عى محتويات الاركان

اليوم التاسع الحلقة التعرف على قوانين الاركان

اليوم العاشر التعرف على مرافق الروضة

يكون احتفال بنهاية الأسابيع التمهيدية واحضور امهات الأطفال ومشاركتهن لخلق جو من الحنينية بين الأم والطفل من جهة والروضة عموما بجميع اعضائها وعلى رأسها معلمة الطفل.


هناك 10 تعليقات:

Mohamed يقول...

شكرا لك

هناك معلومات لاول مره تطرق سمعي

تحياتي لقلمك..

ولاتحرمينا جديدك

lyalalhayat يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
lyalalhayat يقول...

برق الظلام
اهلابك ويسعدني تواجدك واشكرك من كل قلبي على اطرائك, ,كم هي سعادتي حينما يظيف قلمي ولو اليسير

نبض الروح يقول...

فعلا طرح رائع جدا
سلمت أناملك
ودمتِ بكل ود

الحكمة ضالة المؤمن يقول...

اه كم نعاني مع طلاب صف اول ابتدائي
لكن بالنسبة لي
متعه لا تعادلها متعه
شكرا على النقاط الجميله
وكم اتمنى ان تتبعها كل معلمات رياض الاطفال

lyalalhayat يقول...

اهلا نبض الروح ويشرفني مرورك الكريم
دمتي بحفظ الرحمن

محمد بن صالح يقول...

جميله مرحلة رياض الاطفال...

ولكني اعتقد انها فقط مسئله وقتيه وتزول ....

معلوماتك قيمة

شكرا لك

ابوعبدالعزيز الكثيري يقول...

الأخت الكريمة / بوح القلب و العقل
السلام عليكم

نشكركم على إطلاع القراء على برنامج رياض الأطفال .
نسأل الله لكم العون و السداد و التوفيق في عملكم الجليل .

تقبلوا وافر التقدير و التحية

lyalalhayat يقول...

الأخ الكريم: محمد بن صالح
يسعدني تواجدكم في هذة الصفحة ,لكن ماذا تقصدبإنها مرحلة وقتية وتنتهي هل تقصد الأهتمام بها من قبل الوزارة ام من ناحية انها احد مراحل العمر ,اذا كان قصدك انها مرحلة عمرية هي كذلك لكن ثبت علميا انها اللبنة الأساسية لتكوين الشخصية الأساسية للفرد ,اما اذا قصدت اهتمام الوزارة ,فنحن ندرك مدى قدرة ومهارة الوزارة فيتطبيق البرامج الجديدة التربوية ولكن عدم الأستمرار هو ديدن الوزارة او تقليص الدعم
مرة اخرى حياك الباري

lyalalhayat يقول...

اخي الكريم بسام الكثيري
اهلابك مرة اخرى بعد ان افتقدناك ,
مرحلة رياض الأطفال مرحلة مهمة في التعليم والتربية لذلك يتوجب علينا نشر الوعي في اهمية المرحلة
دمت بخير

لمن زار مداد قلمي

شيء عني

اللهم اجعل ما اخطة شاهدا لي لا عليّ اللهم ارضى عني وارضي والدتي وارحم ابي واصلح ابنتي