الخميس، 10 يوليو 2008

قصتي مع الجدار

في مسيري الدائم مررت بنفس المكان ورأيت نفس الوجوه !!ورأيت جميع المعالم !!

الاانني في هذه المرة !!

رأيت ذلك الجدار !!

تعجبت كأنني اراه لأول مره !!ام تراني لم اكن اعيره الإهتمام!!!

لكن اليوم فقط شددت النظر فإذا شيئً غريب!!

رأيت اناس قد ادارو وجوههم واتكأو على هذا الجدار !!

وبدأيلعبون بالرمل باليدين تارة فوق وتارة تحت وهكذا باستمرار!!

قد رأوني لكني لم ازدهم غير حيرة مطرقين الرأس ومستندين على الجدار !!

وعندما اشحت بنظري رأيت!!!!!

اتراني ماذارأيت ؟؟

رأيت اناس قدولوا وجوههم للجدار !!!

وقفت انظر واتأمل حالهم !!

شعرو بي واستوقفتهم ثم عادو للجدار !!

اتراهم ماذا يفعلون؟؟؟

انهم يثقبون ذلك الجدار!!

عند ذلك الوقت :سألت نفسي مع اي الفريقين اكون للجدار ؟؟

ام اني من فريق ثالث يهوى مراقبة الجدار؟؟؟؟؟؟؟

الأحد، 6 يوليو 2008

مهلا سيادة الوزير !!!!!!!!!!!!!!!!

السلام عليكم

طالعت اليوم وامس مقابلة الوزير الموقر في صفحة الجزيرة ,وكنت اتمنى ان تكون الختام في نهاية العام مسك لكن مع لقاء الوزير كانت لي علقماً

لقد هالني ماذكره الوزير عن مرحلة تخصني وانا احدى منسوباتها وهي مرحلة رياض الأطفال وانني اوجة رسالتي الي اصحاب الفكر والي سيادة الوزير ليقرأها واقول

ياسيادة الوزير الا تعلم ان مرحلة رياض الأطفال وكما تفضلت منذو ان طبقت التعلم الذاتي منذو 15سنة ومايصرف على البيئة الصفية ليست من مخصصات محو الأمية كما ذكرت وانما هي من تبرعات الأهالي ومن جيوب المعلمات فالمعلمة قد تصرف في النصف الدراسي الواحد 4000الاف ريال ناهيك عن الهدايا البسيطة التي تقدمها المعلمة ,فكيف تذكرانها من مخصصات محو الأمية ((ان كنت تدري فمصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اكبر))

*ياسيادة الوزير ذكرت ان مرحلة رياض الأطفال استراحة معلمات وهالني ما قرأت وكيف من هرم التربية والتعليم !!!!!!!!!

الاتعلم ان معلمة رياض الأطفال تتعامل مع اهم مرحلة عمرية للإنسان وهي من سن ثلاث سنوات الي ست سنوات التي فيها تتحدد معالم الشخصية الرئيسية !!

الاتعلم ان معلمة رياض الأطفال ملزمة بإشراف اليوم الكامل من الساعة السادسة صباحاً وحتى خروج اخر طفل والذي لا تعلم متى يخرج حسب عمل امة واهتمامها !!

*الاتعلم ان نصاب معلمة رياض الأطفال اثنى عشر طفلاً وان الفصل يحتوى اربعة وعشرين على معلمتين ملزمات بإستقبال الأطفال منذو دخولهم الروضة اي من الساعة السادسة احياننا وان البرنامج اليومي يبدأ الساعة اثامنة واو السابعة والنصف لمدة اربع ساعات متواصلة لا تخرج المعلمة عن الأطفال سوى دقائق بالتعاون مع زميلتها لتناول وجبة الإفطار والتي في اللإحة يجب ان تتناولها مع الأطفال وبعد انتهاء البرنامج لاينتهي عمل المعلمة فهي تبقى لمدة ساعة في الروضة لتجهيز وسائل الغد !!!((فكيف تقول انها استراحة))((انها استراحة من الراحة ))

*الاتعلم ان معلمة رياض الأطفال ملزمة بلمراقبة في ايام الإمتحانات في مراحل التعليم العام او الكليات ولايحق لها الرفض الا بتقريرطبي ودون حوافز الااحياننا اجازة لمدة خمسة ايام قابلة لمزاج مديرة اشراف المنطقة او ادارة التعليم !!!!!!!!!

*ياسيادة الوزير الاتعلم ان هذة السنة الثانية التي فقط يصرف ميزانة للروضات اي بعد خمسة عشر سنة !!!

*ياسيادة الوزير قلت انكم بهدف انشاء حضنات مرافقة للمدارس وانها ستقتصر على تعليم اساسيات القراءة والكتابة والنظام فقط !!

واقول لك الاتعلم ان الروضات نظامها مستويات لمدة ثلاث سنوات تعتمد على اكساب الطفل خبرات واساليب التعامل ليكون الطفل مستعدا للتعليم العام وبعض المعارف البسيطة التي تساعده على التعلم !!

*ياسيادة الوزير القراءة والكتابة تعلما مقرر في رياض الأطفال وهذا يزيد الحمل على المعلمات حيث انة المفروض من يعلم القراءة والكتابة معلمة متخصصة تعلمة الحرف والرقم التعليم الصحيح وبالطريقة الصحيحة !!!!!

*ان معلمة رياض الأطفال مهمتها شاقة جدا فهي تستقبل مع زميلتها اربعة وعشرين طفلا تختلف قدراتهم ومهاراتهم واستعدادتهم العقلية والجسدية رغم انهم في مرحلة عمرية واحدة واحياننا تجاوزات في الشهر ممايخلق اختلاف كبير بين الأطفال مما يصعب من مهمتها على تطوير قدراتهم ومهاراتهم واساليبهم واكساب خبرات كثيرة واهمية التقيد بالنظام تفيدهم في الحياة بحيث يلتحقون في مرحلة التعليم العام ولديهم الكم المناسب من المعارف والخبرات التي تسهل على معلماتهم التعامل معهم وتقديم المعلومات بيسر وسهملة !!!

*ياسيادة الوزير ان كلامك عن رياض الأطفال يدل على انك تجهل هذة المرحلة ولاتقدرها الاتعلم ان خادم الحرمين ومن اهميتها اوكلة الي امانة خاصة بها وهي امانة رياض الأطفال تمهيدا لفصلها عن التعليم العام ولتكون مرحلة الزامية في التعليم وميزانية خاصة بها!!!!((مره اخرى ان كنت تدري فمصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اكبر))

*ياسيادة الوزير ان من الأهداف العامة لرياض الأطفال التوعية في اهمية هذة المرحلة للناس !!!!!!

((المشكلة كيف نوعي العامة وهرم التربية والتعليم لايعي عن اهميتها شيئاً))

*ياسيادة الوزير الاتعلم ان معلمة رياض الأطفال لاتتميزيأي حوافز ناهيك بأنها لايشملها اي قرار مفيدللمعلمات ان لم يتم اختصاص بالأسم ام السيئ فيشملها حتى اذا لم توضح !!!!

*ياسيادة الوزير ان معلمة رياض الأطفال لا يعادل نصابها اي معلمة من معلمات التعليم العام وتقوم بالملاحظة في الإختبارات ومع ذلك لاحوافز ولااجازة مع معلمات الصفوف الدنيا ولاحتى الثانوية العامة ((علما ان اللأحة تقول تبدأالإجازة بإنتهاء اعمال امتحانات الثانوية العامة ومع ذلك هذا لايطبق وتكون اجازة الروضات بإنتظار هاتف منقذ وهذا في جميع المناطق))

*ياسيادة الوزير رفقا بنا ويكفي ما نلاقي ام ان معلمات رياض الأطفال ينطبق عليهن المثل الشعبي ((كالشعير مأكول مذموم))

لمن زار مداد قلمي

شيء عني

اللهم اجعل ما اخطة شاهدا لي لا عليّ اللهم ارضى عني وارضي والدتي وارحم ابي واصلح ابنتي