الاثنين، 8 فبراير 2016

الألعاب الأدراكية وأهميتها في الروضة :

للألعاب الأدراكية اهمية كبيرة في الروضة وخصوصاً في تفعيل الركن الإدراكي ومن هذا المنطلق اقمت هذة الدورة التي ادعو الله ان تكون شاهداً لي لا علي



بسم الله الرحمن الرحيم




برنامج تدريبي بعنوان
الألعاب الإدراكية
إعداد وتنفيذ المعلمة :
 سارة عبدالله الطخيس


 






اشراف قسم رياض الأطفال
 



 






الألعاب  الإدراكية  :

تعريفها
هي نوع من الوسائل التي تجعل المتعلم نشطا وفاعلا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ العقلية في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهه من الواقع وذلك بتفاعله مع الألعاب أو غيره من المتعلمين لتحقيق أهداف تربوية .
مامعنى الإدراك ؟

هو إعطاء الأشياء تفسيراً وتمييزاً ومعنا، أي استقبال المثيرات ( الألعاب ) ..


الإستقبال :

أجهزة الاستقبال هي (( العين ، الأنف ، الأذن ، اللسان ، الجلد .))

في العين إدراك بصري ..

في الجلد إدراك لمسي ..

في الأذن إدراك سمعي ..

في الأنف إدراك شمي ..

في اللسان إدراك تذوقي ..
هناك شروط قبل شراء أي لعبة إدراكية يجب التركيز عليها :

** أن تقلل من توجيه الطفل ..

** كتب عليها أنها غير سامة (( c E )) لتحقيق الأمن والسلامة ..

** تحديد الهدف من وراء شراؤها أو عند إدخالها في الركن الادراكي الخاص بالبيئة الصفية للطفل .

** تساعد الطفل على النمو (( العقلي .. الاجتماعي .. الحركي .. العاطفي ))

** على المعلمة أو الأم معرفة النمو الحاصل من وراء هذه الأداة واللعبة المطروحة ..

** أن تكون مناسبة لخصائص النمو ، بحيث لا أضع لعبة فوق مستواه أو لعبة دون مستواه العقلي .

** تضع المعلمة قوانين استخدام هذه الأدوات أو الألعاب ..

** تكون * المعلمة أو الأم * على معرفة تامة بكيفية اللعب بها والتعامل معها ،

وتتصور طريقة اللعب بها ويكون من الأفضل الممارسة قبل الإدخال

حتى يمكنها قياسها من جميع النواحي ..

أهمية الألعاب الإدراكية :
للألعاب الادراكية أهمية في غرفة التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يزاول الطفل اللعب بها بهدوء ويركز كل اهتمامه باللعبة التي أمامه فيتعامل معها ويستفيد منها ويكررها مرات عديدة فتؤثر تأثيرا ايجابيا على النمو العقلي والعمليات العقلية وتطوير الناحية العاطفية والإجتماعية وتطوير الجانب الجسمي .

أولا : تطوير المهارات الإدراكية ( النمو العقلي )
1) يتدرب الطفل على مفاهيم ادراكية متنوعة فهناك ألعاب التطابق والتجميع والتسلسل يمارسها ويتدرب على استعمالها ( كل حسب سرعة إدراكه )
2) إظهار إدراك مفاهيم الأعداد المتعلقة بالتسلسل والتتابع والتصنيف .
3) إظهار القدرات الابداعية عند الأطفال ( تركيب قطع الليجو )
4) استخدام مهارات حل المشكلات ( تركيب الاحجية )
ثانيا : تطوير الناحية العاطفية والاجتماعية
1) التعاون مع الآخرين عند اللعب في مجموعات صغيرة ( مساعدة طل في تركيب الأحجية )
2) التحكم في ظبط النفس ( المشاركة في الالعاب .. انتظار الدور )
3 ) إظهار المثابرة ( العمل على تركيب أحجية حتى تكتمل )
4 ) الإعتزاز بالنفس في إنجاز العمل ( رؤية العمل من البداية حتى النهاية )


ثالثا : تطوير الجانب الحركي :
1) تنمية العضلات الدقيقة والتحكم فيها ( لضم الخرز, تركيب الأحاجي )
2) تطوير تآزر العين باليد ( لعبة التآزر , العاب اللضم )
3 ) إظهار مهارات التمييز لابصري ( تصنيف المواد حسب الحجم , اللون , الشكل )
4) تنمية حاسة اللمس ( العاب مصنوعة من الخشب واخرى من الكرتون وهناك ألعاب مصنوعة من البلاستك , العاب الملمس )
5) اظهار مهارات التمييز السمعي ( من خلال لعبة تطابق الصوت بالصورة )

ترتيب الركن  :
مكان هادئ ومغلق من ثلاث جهات ومساحة ارضية للسجاد
طاولة مستطيلة / سجاد
العاب لتنمية العضلات الصغرى ( العاب برم وتدوير , نظم , طرق , فك , تركيب )
العاب لتنمية العمليات العقلية ( العاب تطابق , تصنيف , تسلسل , تنظيم , أحاجي )
الأدوات على ارفف وبمتناول الأطفال وتكون في حاويات ليسهل تناولها وأعادتها
ان تكون عدد الأدوات كافية أي لابد ان تكون هناك لعبتين لكل طفل
الإشارات لدخول الأطفال للركن :
مستوى اول علاقات لكل الركن
م2 ميدالية مع صورة على الكرسي
م3 العلاقات على الأرض والكراسي علامة .
إشارة لإعادة الأدوات لمكانها ((حسب تنظيم المعلمة ))
مواصفات ادوات الركن :
الأمن والسلامة / المتانة / المرونة / القيمة / التنوع / ذات الوان جذابة وبحالة جيدة / كاملة وغير ناقصة
 الأمن والسلامة
المتانة والجودة .
البنية ( أن تستعمل الأدوات كالمطلوب عند إنشائها)
المرونة ( يمكن استعمالها بعدة طرق) .
القيمة ( قيمة الأداة يجب أن تتوازن مع مرونتها )
يجب أن تكون الألعاب الإدراكية مناسبة لعمر الطفل لتحدي قدرات الطفل بحيث أن لا تكون سهلة جدا ولا تعجيزية.
جميع الألعاب يجب أن لا تكون فيها تمييز عنصري عند تقييم الألعاب يجب أن نراعي أنها لا تصنف الناس بطريقة عنصرية.

إضاءة
قد يلحق ركن الألعاب الإدراكية بركن الاكتشاف ويتم ضمهما وهذا حسب حجم غرفة الصف

انواع الألعاب الإدراكية :
أدوات مفتوحة
ادوات تجميعية
( لا تحمل الصح او خطأ)
يمكن ان يتعامل معها الطفل بعدة طرق حسب ابداع الطفل
يفضل وجودها في بداية العام الدراسي وهي لعب مساندة وتكون في دولاب منفصل ( طرق _ برم _ تدوير نظم _ لضم _ فك وتركيب )
مكونة من مجموعة قطع صغيرة
يمكن التعامل معها بعدة طرق
تشجع على تنمية مهارات عقلية مختلفة ( التطابق / التجميع والتصنيف / التسلسل والأحاجي )


الأدوات المفتوحة
اولاً اللضم :
يلعب الطفل بها بطرق متنوعة على حسب قدرات وابداع الطفل وتعمل على تنمية مهاراته العقلية وتنمية انا مله الدقيقة وتنمية التآزر البصري واليدوي ويمكن ان يلعب بها الطفل بطرق مختلفة كالضم عشوائي ثم يصبح نظم منظم بالترتيب فهو على هذه النحو :
- لضم خرز بأحجام واشكال مختلفة
- لضم خرز بأحجام كبيرة
- لضم بأحجام صغيرة
- نظم خرز بأحجام كبيرة حسب نموذج
- نظم خرز بأحجام واشكال متنوعة حسب نموذج
ملاحظة ((تختلف باختلاف المستوى ))
ثانياً : الطرق
هي العاب تساعد على التآزر البصري الحركي والتركيز والتخطيط فهي تآزر بين العين واليد عن طريق استخدام المطرقة بطرق الاسطوانات او المسامير او الكور الملونه.تقتضي وجود مطرقة يقوم الطفل بالطرق بها لإدخال اعمدة في حفرها الخاصة او ادخال مسامير في لوح فلين
اولا طرق على بلاستيك او فلين ثم طرق خشبي
ثالثاً: الفك والتركيب

كل ما فيه انشاء وتركيب بأشكال جديدة يسمى فك وتركيب فالطفل يلعب بها بطرق متنوعة ومتعددة وتجمع بطرق متنوعة بحيث يبدع الطفل العب بها فهي على شكل
-مكعبات تتداخل مع بعضها
-مكعبات تترابط وتتشابك
-الواح خشبية او بلاستيكية مع عيدانها ومطاط
مكعبات للتشكيل الحر
-التشكيل على لوحة مغناطيسية
-تشكيل بالمسامير على لوحة بلاستيكية
كل ما يقوم على البناء والنقص ويشكل اشكال لا حصر لها
رابعاً: البرم والتدوير :

تعتبر من اهم الالعاب الموجود ة بالروضة فهي تصلح للمطابقة والتذكر والمقارنة والتخطيط
فهي العاب بلاستيكية او خشبية على شكل مسامير وصواميل  تستعمل في البرم والتدوير

ثانياً العاب المهارات العقلية (التجميعية )

اولا :التجميع والتصنيف :

تجميع وحدة واحدة من عدة وحدات
والتصنيف : تجميع عدة وحدات كل وحدة على حدة

يكون التصنيف والتجميع كما يلي 1
/ (حسب خاصية واحدة)
التجميع حسب الشكل
التجميع حسب اللون
التجميع حسب الاشكال الهندسية
التجميع حسب الحجم
التجميع حسب الكمية او الوزن

2/(حسب خاصيتين )
التجميع حسب الشكل واللون
التجميع حسب الشكل الهندسي والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون
حسب الشكل والحجم
3/(حسب ثلاث خاصيات )
التجميع حسب الشكل واللون والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون والحجم
التجميع حسب الاستخدام او حسب الوظيفة

ثانيا التطابق
هو مطابقة قطعتين او لونين او حجمين وقد تصل الى ثلاث قطع فالطفل يجرب عمليات التطابق المختلفة وخصوصا المرتبطة بالحواس الخمسة وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل
تطابق صورة بصورة(تام )
تطابق الشي بمثيله
تطابق الصورة بالشيء المماثل
تطاق الاشياء ذات العلاقة
كلمة بكلمة , صورة بصورة
الأضداد   ,تطابق النصف
ثالثا الاحاجي
عبارة عن العاب تصحح نفسها بنفسها فهي مطابقة قطعة بقطعة للوصول الى حل الغز وهي اكثر الالعاب ثراء وفائدة وافضلها ما كان مصنوع من البلاستيك والخشب تتدرج من السهولة الى الصعوبة من ناحية
- عدد قطعها "كثير ،قليل "بحيث تستخدم احاجي ذات قطع قليلة مع الاطفال الاصغر سنا وتزداد القطع مع الاطفال الاكبر سنا
- المقابض يفضل وجودها للأحاجي التي تستخدم مع الاطفال الاصغر سنا
- وجود خلفية محددة



رابعا : التسلسل
هو التدرج في اللون او الحجم او الطول لا يحتمل جزء بدل جزء ولو اختفت درجة اصبح هناك خلل في عملية التسلسل
فالتسلسل يكون حسب ( الاعداد)
1- ترتيب بطاقات الاعداد 1-5
2- ترتيب بطاقات الاعداد من 1-10
التسلسل حسب (المكان )
1- يضع الاشياء واحد تلو الأخر " الاول الثاني "الاخير "
التسلسل حسب ( الحجم )
ترتيب الأشياء حسب تسلسلها بالحجم
التسلسل حسب (اللون)
ترتيب الاشياء حسب درجات اللون الواحد
التسلسل حسب احداث قصة او حادثة : ترتيب بتسلسل بطاقات مصورة لحادثة او قصة
التسلسل حسب(النماذج)يكمل بتسلسل خرز لتشكيل اعمدة
اهم خصائص الألعاب الإدراكية :
لعبه اصعب من لعبة في نوع واحد (الأحجية :قطع كثيرة وصغيرة , علاقتها في بيئة الطفل)
نوع الالعاب اسهل من نوع (التطابق اسهل من التسلسل , التجميع اسهل من التصنيف
نفس اللعبة قد تصعب وقد تسهل
الأحاجي بدأ العمل اشارتها اللعبة كاملة
بقية الألعاب لابد من بدء العمل
ادوار المعلمة في الركن
يجب على المعلمة ان تدون اكثر المهام التي من الممكن ان تقوم بها في الروضة وتضع تقديرات لهذه الأعمال :
·        استمتع كثيرا بالقيام بهذا العمل
·        اشعر بالارتياح للقيام به
·        غير متأكدة بخصوص مشاعري تجاهه .
ان عملية التقدير الذاتي هذه سوف تعينك على الاستبصار بالمهام الصعبة التي قد تحتاجين إلي إعداد نفسك لها والاطلاع حولها لبناء خبراتك , فالأفتقار للخبرة يؤدي للإفتقار للثقة بالنفس

الملاحظة :
1.    أن تفهم المعلمة ما يدور في الركن ، حتى تتمكن من الاستجابة المناسبة لاحتياجاتهم.
2.    ملاحظة تطور الأطفال في كل الجوانب: الإدراكي، العاطفي-الاجتماعي، الجسدي، وتسجيلها.
3.    رؤية استعمال الأطفال للأدوات الموجودة لتحديد فعاليتها.
4.    العمل على تطوير مهارات الأطفال تسلسليا.
التفاعل :
1.    تختار المعلمة أدوات تضعها على الطاولة لتشجيع الطفل على العمل.
2.    الطفل المتحفظ قد يدخل الركن إذا دخلته المعلمة.
3.    دعوة شخصية قد تساعد طفل على اتخاذ الخطوة الأولى“ قد تودين أن تجربي هذه الأحجية يا ليلى؟“
4.    تعليم الطفل مهارات قد يحتاجها للتعامل مع الأدوات خطوة بخطوة .
5.    تعليم الطفل مهارة تقسيم العمل إلى أجزاء فهي مهارة مهمة، وهذا الركن مناسب لتعليمها.
دعم عمل الأطفال:
1.    التعرف على عملهم والسماح لهم بالكلام عما يفعلون ووصف ذلك، أي إتاحة الفرصة لإظهار إنجازاتهم.
2.    الأطفال الذين يجدون صعوبة في التعبير، يمكن للمعلمة أن تبادر بوصف العمل” أرى أنك جمعت الدوائر كلها في مجموعة والمربعات في مجموعة أخرى“.

إثراء عمل الأطفال في الركن:
1.    تتدخل المعلمة عندما يمل الأطفال من الركن، فتغير الأداة القديمة أو البالية، بأخرى مستواها أعلى مثلاً لتكون أكثر إثارة لتحفيز الإبداع.
2.    مساعدة الأطفال في اكتشاف طرق جديدة لاستخدام الأدوات الموجودة.
اختراع الألعاب:
1.    أن تثري المعلمة الركن بأنشطة وألعاب تبتكرها، وأدوات من صنعها.
دور المعلمة قبل : وضع خطة لتقديم الألعاب في الركن
اختيار الوسيلة المناسبة للعرض , كل حاوية لها لون وصورة لتوضع بها
وضع الاشارات
معرفة خصائص عمر الطفل
معرفة خصائص الألعاب الإدراكية
الاهتمام بتنويع الألعاب حسب العمليات العقلية التي ترغب المعلمة في تنميتها لدى أطفالها .

دور المعلمة اثناء تواجدها
المراقبة سواء للطفل او الألعاب مراقبة الطفل: ترك الحرية للطفل وتقديم الاقتراحات عند الحاجة
الحالات التي تتدخل فيها المعلمة : تعزيز او دفع عملية التعلم
شروط تدخل المعلمة :
تقديم الاقتراحات, دفع عملية التعلم , عند الحاجة فقط
دور المعلمة بعد
تقييم المعلمة لنفسها وللطفل وللعبة
الأسئلة المثيرة للتفكير
عندما يجد الأطفال صعوبة في التعبير تتدخل المعلمة بشكل  فعال:
§        للطفل الذي يجد صعوبة في الاحجية  اقول ”لنبدأ بالحواف المستقيمة.....لنبحث عن القطعتين ذات اللون المتماثل......لنجرب“
§        ”أرى أنك تستعمل كل الخرز الأحمر وبعض الخرز البنفسجي“
§        ” قد طابقت صور الفيلة، هذه صور الزرافة، هل بإمكانك أيجاد صورة الزرافة الأخرى؟“
§        ”لقد استعملت الأشكال المثلث و الدائرة (حددي الشكل) لتكوين تصميماتك الخاصة“
أمثلة لما يمكن أن تقوله المعلمة لتطوير عمل الأطفال:
§        ”لقد أضفت خمسة دوائر في العمود، ماذا سيحدث لو أضفت اثنين؟“
§        ”ألاحظ أنك شكلت تصميم باستخدام الاسطوانات الصغيرة والمربعات الكبيرة ، ما التصاميم الأخرى التي يمكن عملها؟ ”
§        ” لقد أدخلت كل الاسطوانات في الفتحات. كيف عرفت أين تدخل كل منها؟“
§        ”انظر إلى لائحة المطابقة التي أنجزتها. هل يمكنك أن تساعدني في مطابقة هاتين الصورتين الأخيرتين؟“
§        ” هل يمكنك أن تصفّ هذه القطع بحيث تضع الطويلة في الخلف والقصيرة في الأمام ؟ ” .
قيمة الألعاب الادراكية المصنوعة يدويا
§         من الممكن تكييفها لمقابلة احتياجات الأطفال في مجموعتك.
§        من الممكن تصميمها لتعليم وتدعيم مهارات ومفاهيم معينة عند الطفل ذو حاجة خاصة.
§        طريقة غير مكلفة.
§        تغني الركن بشكل كبير، وتثري أنواع الأدوات فيه .
§        يتعلّم الأطفال فكرة صنع الأدوات يدوياً.



المراجع للأ لعاب الإدراكية
عزة خليل ,(2009/1430), الأنشطة في رياض الأطفال
جيهان لطفي ,خديجة بصفر (1432/2011)طرق تدريس رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة
محمد الحيلة , 2001,الألعاب التربوية وتقنيات انتاجها
هدى قناوي وأخرون , 1426/,2005مدخل الي رياض الأطفال


لمن زار مداد قلمي

شيء عني

اللهم اجعل ما اخطة شاهدا لي لا عليّ اللهم ارضى عني وارضي والدتي وارحم ابي واصلح ابنتي