السبت، 11 أكتوبر 2008

الأستعداد لمرحلة رياض الأطفال


يطلق بعضهم اسم مرحلة الطفولة المبكرة على مرحلة ما قبل المدرسة، حيث إنها تبدأ بنهاية العام الثاني من حياة الطفل، وتستمر حتى بداية العام السادس·وتعد مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة مهمة في حياة الطفل، حيث إن نموه فيها يكون سريعاً وبخاصة النمو العقلي، وتشهد هذه المرحلة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الطفل كالاتزان <الفسيولوجي> والتحكم في عملية الإخراج وزيادة الميل إلى الحرية، ومحاولة التعرف إلى البيئة المحيطة، والنمو السريع في اللغة، ونمو ما اكتسب من مهارات الوالدين، وتكوين المفاهيم الاجتماعية، وبزوغ الأنا الأعلى، والتفرقة بين الصواب والخطأ والخير والشر، وبداية نمو الذات وازدياد وضوح الفوارق في الشخصية حتى تصبح واضحة المعالم في نهاية المرحلة·وفي هذه المرحلة ينمو وعي الطفل بالانفصال والاستقلالية،وتبدأ الأستقالية شبة الكاملة حينما ينتقل الي رياض الأطفال عند اكمال السنة الثالثة فقد يمضي في رياض الأطفال ثلاث سنوات


فيجب على معلمات رياض الأطفال ان تكون هيئة بيئة استقبال الطفل,فتوفر له الخبرات الكافية للتعلم وكذلك


كذلك الحرص على تعديل السلوك الغير محبب


اكساب الطفل سلوكيات جديدة من خلال خبرات يمر بها


توفير الألعاب الكافية والمنوعة والتنوع فيها من فردية وجماعية وحركية وادراكية عقلية


تنمية مهارات التخيل .


ومن اهم الأستعداد الأسبوعان التمهيديان


أولا:خصائص أنشطة الأسبوعين التمهيديين

أ‌- تكون الأنشطة ترفيهية وحركية لاتحتاج إلى تركيز ذهني

ب‌- الأنظمة فيها واضحة والقوانين قليلة وتؤكد عليها باستمرار

ت‌- لاتحتاج إلى مراقبة شديدة ث‌- تعامل الأطفال خلال الأنشطة سهل لايؤدي إلى الفوضى

ج‌- تساعد على النجاح والانجاز

ح‌- الفترات قليلة في الأيام الأولى وتزداد تدريجيا

ثانيا : خصائص الأدوات:

أ‌- الأدوات الكبيرة يسهل التعامل معها

ب‌- الأدوات سهلة الاستعمال غير معقدة

ت‌- يمكن أن يلعب بها الطفل بمفردة دون مساعده

ث‌- لا تؤدي إلى إيذاء الأطفال أو احساسهم بالإحباط

ثالثا:الوقتفي اليومين الأول والثاني لأتزيد فترة بقاء الطفل في الروضة عن ساعتين ثم تزداد في اليوم الثالث والرابع والخامس الى ثلاث ساعات أما الأسبوع الثاني فتصبح ثلاث ساعات والنصف أنشطة الأسبوعين الأوليين:

اليوم الاول 1. تنتظر المعلمة الأطفال عند الفصل وعند حضور الطفل تسلم عليه وتسأله عن حاله وتترك له حرية الدرج الذي يريد أن يضع فيه اغرضه وتقوم بلصق صورته واسمه على الدرج الذي اختاره

2. تقوم بتعليق بطاقته على صدره وتحتوي على الصورة والاسم لتساعد المعلمة على تذكره عندما تحتاج مناداته.

3 .في حال وجود ام الطفل معه يسمح لها بالبقاء معه إلى ان يتكيف مع جو الروضة ويوافق على مغادرة امه

4. في حال عدم موافقة الطفل على مغادرة امه تبقى معه وتقوم بالاتفاق مع المعلمة على تطبيق خطة الانفصال التدريجي الى ان يصل الى مرحلة ينفصل نهائيا عن ألام

5. بعد اجتماع الأطفال يتناولون وجبة الإفطار

6. يمكن الخروج الى الملعب او اللعب بالأركان

7. توديع الأطفالاليوم الثاني ستقبلهم بالترحيب وتجلس مع الأطفال ثم تسلم عليهم وتسألهم عن الأحوال ويتناولون سوية الإفطار ثم يذهون للملعب الخارجي بعدها تودع الأطفال

اليوم الثالث 1. الحلقة عبارة عن أنشطة تعريف وتعارف تمارس فيها المعلمة بعض الألعاب التي تعرف الأطفال بعضهم ببعض ويعرفون اسم المعلمة وتكون الأنشطة خفيفة وترفيهية

2. يمارس الأطفال اللعب الحر في الخارج دون قيود حتى لايصطدمون بالأنظمة والقوانين في الأيام الاولى


3. يغسل الأطفال أيديهم ويتناولون وجبتهم


4. يمارسون اللعب بالأركان


5. اللقاء الأخير ويتضمن أنشطة ترفيهية اليوم الرابع الحلقة تعريف الأطفال بمكان دورة المياه وكيفية استخدامها بقية فترات البرنامج كاليوم السابق مع تجديد في الأركان

اليوم الخامس الحلقة التعرف على مسميات الاجهزة في الملعب بقية فترات البرنامج كاليوم السابق

اليوم السادس الحلقة التعرف على قوانين الملعب بقية فترات البرنامج كاليوم السابق

اليوم السابع الحلقة التعرف على مسميات الاركان

اليوم الثامن الحلقة التعرف عى محتويات الاركان

اليوم التاسع الحلقة التعرف على قوانين الاركان

اليوم العاشر التعرف على مرافق الروضة

يكون احتفال بنهاية الأسابيع التمهيدية واحضور امهات الأطفال ومشاركتهن لخلق جو من الحنينية بين الأم والطفل من جهة والروضة عموما بجميع اعضائها وعلى رأسها معلمة الطفل.


الأربعاء، 8 أكتوبر 2008

لنتميز

بسم الله الرحمن الرحيم
دعونا نتميز ما اكثر ما نسمع هذة الجملة التي تدعونا للتميز،لن من منا ادرك التميز الذي ننشدة فقد اتميز وبسهلوة بأي فعل مشين ,فيشار لك بالبنان .لكن هناك افعالاً واقوالاً تقودنا لتميز مميز، نعم ما اجمل ان نتميز بااقولاً كله دعوة وصلاح وافعالا الخير والفلاح ,فلنجعل الأيام القادمة التي هي ايام العمل كلة تميز بإتقان اعمالنا والحرص على تأدية بجدية وابداع فلإبداع احد روافد التميز واعمدته فلاتميز بدون ابداع والعكس !!.
دعوة لسعي للرقي بأفكارنا الي افكار اكثر تميز فلن نقول اننا لانستطيع ولكن بالممارسة والتدريب نصل الي الأفكار الجديدة المتميزة .
ليكن طفلك متميز بدراستة وبصفاته العقلية والفكرية,ليكن طفلي نموذج الطفل المسلم الذي ابتغية .لماذلا اكون متميز في اي موقع وليكن انتاجي متميز يشير الي شخصيتي وفكري والي ديني الذي ادين فية .
ليكون جاري متميزا بقربي منه وسؤالي عنة وعلاقتي به.
ليكن زميلاتي مميزات بعملي معهن في اسلوب تعاملي ورفقي بهن واحساسي بمشاعرهن ومشاركتهن افراحهن واحزانهن.
لأجعل رؤسائي مميزين بوجود اعمل ضمن طاقم العمل معهن لأنصح لهن ولأكون كلمة الحق التي تقال للجميع وليس مصالحي .
لأجعل اغلى ما املك عائلتي مميزة ببري بوالدتي وصلة رحم اهلي واهلي والدي وبر ابنتي وتربيتها على صلة الرحم والعلاقة الطيبة وتقدير الوالدين وصلة ارحامهم حبا بهم .
لأجعل مالي ممميزا في انفاقي به في وجوه الخير ودفع الضرر والصدقات وصلة الرحم وتأليف القلوب .
لأجعل لساني مميزاً بتلاوة كلام رب العالمين والأستشهادفية دوما!!
انها امنيات نتمنى تحقيقها ,فلتكون البداية خطوة تلوه خطوات
والله ولينا

لمن زار مداد قلمي

شيء عني

اللهم اجعل ما اخطة شاهدا لي لا عليّ اللهم ارضى عني وارضي والدتي وارحم ابي واصلح ابنتي